الرئيسية / عالم الانسان / عالم الصحة / ماهي فوائد الكاكاو بالاضافة للمذاق الرائع ؟

ماهي فوائد الكاكاو بالاضافة للمذاق الرائع ؟

هل تسائلت يوما عن ما هي فوائد الكاكاو ؟،ان مذاق الكاكاو شهيا للغاية حتي انه يعتبر المشروب المفضل الاول للاطفال و بالاضافة لهذا فانه يحتوى على العديد من الفوائد منها ان الكاكاو يساعد فى الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ،ايضا يساعد فى الحد من الاصابة بالسمنة ،الامساك ،مرض السكرى ،الربو القصبى ،السرطان ،متلازمة التعب المزمن ،بعض الامراض العصبية المختلفة .

ايضا الكاكاو مفيد فى التئام الجروح ،يساعد فى العناية بالبشرة ،كما ان الكاكاو يساعد فى تحسين صحة القلب ،والاوعية الدموية ،وصحة الدماغ ،بجانب ان الكاكاو يساعد فى علاج نقص النحاس ،بالاضافة الى ان الكاكاو يساعد فى تحسين الحالة المزاجية ،وله اثار وقائية ضد العصبية .

ماهي فوائد الكاكاو بالاضافة للمذاق الرائع ؟
تأتى حبوب الكاكاو من شجرة الكاكاو ،واسم الكاكاو يعنى باللاتينية (غذاء الالهة ) ويبلغ طول شجرة الكاكاو حوالى من 12 الى 25 قدم وتلك الشجرة تنمو بشكل طبيعى فى المناخات المدارية،وقد تعود اصل زراعة الكاكاو فى منطقة الامازون ،وكانت توجد اهمية لزراعة الكاكاو فى امريكا الوسطى والجنوبية .

تحتوى ثمرة الكاكاو على جراب به مجموعة من حبوب الكاكاو يقدر عددها حوالى من 20 الى 40 واحدة من الحبوب ،وقد ينتج الكاكاو فى جميع انحاء العالم لكن ينتج حوالى اربعون بالمائة من الكاكاو فى كوت ديفوار واندونيسيا ،غانا ،البرازيل ،نيجيريا ،الكاميرون ،كما ان انتاج الكاكاو يكون بجانب الشوكولاتة فى تلك الدول ،كما ينتج ايضا من الكاكاو ما يعرف باسم زبدة الكاكاو وهى تحضر بشكل طبيعى من حبوب الكاكاو .

– القيمة الغذائية للكاكاو :

الكاكاو غنى بالعديد من المعادن مثل الحديد ،المغنسيوم ،الكالسيوم ،الفوسفور ،النحاس ،المنغنيز ،كما ان الكاكاو يحتوى ايضا على نسب ممتازة من للالسيلينيوم ،البوتاسيوم ،الزنك ،بالاضافة الى ان الكاكاو يمد الجسم بالكربوهيدرات ،البروتين ،والالياف الغذائية ، اما عن الكوليسترول فالكاكاو لا يحتوى على نسب تذكر من الكوليسترول ،اما زبدة الكاكاو فهى خليط من الدهون الاحادية غير المشبعة مثل حمض الاوليك والدهون المشبعة مع حامض دهنى وهى حامض البالمتيك .

– فوائد الكاكاو الصحية :

يحتوى الكاكاو على مواد مضادة للالتهابات ،ومضادة للحساسية ،وايضا صفات مضادة للسرطان ،ومضادة للاكسدة .

1- فوائد الكاكاو لضغط الدم :

الكاكاو غنى بمادة الفلافونويد وهى تساعد فى خفض ضغط الدم ،وتحسين مرونة الاوعية الدموية ،وقد اظهرت بعض الدراسات التى اجريت على الكاكاو ،ان استهلاك الكاكاو يسبب تغييرات ايجابية فى الانقباضى والانبساطى لضغط الدم ،كما ان المواد المضادة للاكسدة الموجودة فى الكاكاو تحفز انتاج اكسيد النتريك وهو يساعد على ابقاء الاوعية الدموية فى حالة استرخاء ،وعلاوة على ذلك فان الكاكاو يساعد فى الحفاظ على نظام الدورة الدموية صحية .

2- من فوائد الكاكاو انه مضاد للاكسدة :

عند مقارنة الكاكاو مع الشاى الاسود والشاى الاخضر اتضح ان نسبة مضادات الاكسدة الموجودة فى الكاكاو اعلى من نسبتها فى الشاى الاخضر ،والاسود ،والمواد المضادة للاكسدة تساعد على تحييد الجذور الحرة للسرطان التى تستند الى كميات الاوكسجين الموجودة بالجسم ،وبالاضافة الى احتواء الكاكاو على مضادات الاكسدة فان الكاكاو يحتوى ايضا على كميات وفيرة من المواد الكيميائية النباتية الفينولية وايضا يحتوى على كميات عالية من الفلافوذويد .

3- فوائد الكاكاو لصحة الدماغ :

مادة الفلافون التى يحتوى عليها الكاكاو تحافظ على صحة الدماغ حيث ان لها اثار ايجابية على وظائف التعلم والذاكرة بالمخ ،وقد ذكرت بعض نتائج الابحاث ان الاستهلاك المستمر للكاكاو يعزز من تدفق الدم الى الدماغ ،كما ان الكاكاو له قدرة فى علاج اضطرابات الاوعية الدموية .

4- فوائد الكاكاو بالنسبة للكوليسترول :

الدراسات التى اجريت على الكاكاو اظهرت ان الكاكاو له تاثير على سكر الدم وعلى نسبة الهيبو كوليسترول يميتش ،كما ان الابحاث اظهرت ان الكاكاو يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية وخفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم ،ويساعد فى رفع مستوى الكوليسترول الصحى .

5- فوائد الكاكاو بالنسبة لمرض السكرى :

لقد تبين ان استهلاك كميات معتدلة من الكاكاو فعال فى تحسين مقاومة الانسولين والجلوكوز بالدم ،مما يساعد فى تنظيم نسبة السكر بالدم ،كما ان مادة بروانثوسيانيدينس المشتقة من الكاكاو تساعد فى منع تشكيل اعتام عدسة العين الذى قد يحدث بسبب مرض السكرى ،بالاضافة الى ان الدراسات قد بينت ان مضادات الاكسدة الموجودة بالكاكاو هى بمثابة واقى من مضاعفات مرض السكرى على المدى الطويل مثل المشاكل التى تحدث فى الكلى بسبب مرض السكرى ،وايضا اظهرت بعض الدراسات ان الكاكاو يمكن ان يمنع ظهور الجذور الحرة لمرض السرطان التى قد تحدث كاحدى مضاعفات مرض السكرى .

6- فوائد الكاكاو فى الربو القصبى :

حبوب الكاكاو تحتوى على مادتى الكزانتين والثيوفيلين وهم يساعدون فى تخفيف تشنجات الشعب الهوائية وفتح الشعب الهوائية الضيقة مما يساعد على سهولة تدفق الهواء الى الشعب الهوائية ،وايضا الكاكاو يساعد فى علاج انواع متعددة من الحساسية مثل الربو وضيق التنفس .

7- فوائد الكاكاو فى الجروح :

قد يستعان ببعض اجزاء من حبوب الكاكاو لتصنيع الادوية الخاصة بالتئام الجروح ،وايضا الكاكاو يساعد فى منع تطور انواع عديدة من العدوى بالجسم ،ويعتبر الكاكاو مفيد فى القضاء على هيليكوباكتر بيلورى وهو من احدى انواع البكتريا التى تصيب الجسم .

8- فوائد الكاكاو فى السمنة :

استهلاك كميات من الكاكاو يساعد فى تعديل التمثيل الغذائى للدهون والحد من التوليف ونقل الاحماض الدهنية ،كما ان استهلاك الكاكاو ساعد فى توليد الحرارة بالجسم ،ويحسن من الية انتاج الحرارة فى الانسجة الدهنية البيضاء والكبد .

9- فوائد الكاكاو لصحة القلب والاوعية الدموية :

لقد اظهرت الدراسات ان الكاكاو مفيد لصحة القلب والاوعية الدموية ،حيث ان الكاكاو غنى بمركبات الفلافوذويد وهى بروسيانيدين ،كاتشين ،يبيكاتشين ،وتلك المركبات لها خصائص مضادة للاكسدة وتساعد فى حماية الخلايا من التليف وتقوى القلب ،كما ان الكاكاو يساعد فى منع تكوين جلطات الدم القاتلة ،كما ان الكاكاو يحتوي علي hdl الذي يساعد فى تحسين وظيفة بطانة الاوعية الدموية ،بالاضافة الى ان مركبات الفلافوذويد الموجودة فى الكاكاو لها تاثيرات مضادة لتجميع الصفيحات الدموية التى تلعب دورا هاما فى اضطراب القلب والاوعية الدموية ،وتعتبر كل تلك الفوائد للكاكاو تساعد فى منع انتشار مختلف الظروف الطبية مثل تصلب الشرايين وجلطات الدم والتى تشكل خطورة على صحة القلب والاوعية الدموية .

10- من فوائد الكاكاو تحسين المزاج :

اظهرت الدراسات ان مركبات الفلافوذول الموجودة فى الكاكاو تساعد على تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب وتعزيز وتحسين الانشطة المعرفية خلال مجهود الكيميائية العصبية الموجودة بالكاكاو ،كما ان الكاكاو قد يعزز من الشعور بالرضا ويعزز من الشعور بالشهوة الجنسية .

11- فوائد الكاكاو فى علاج الامساك :

اثبتت البحوث ان استهلاك الكاكاو يساعد فى علاج الامساك ،حيث ان الكاكاو غنى بالالياف الطبيعية التى تساعد فى تحسين وظيفة القولون كما ان تلك الالياف الطبيعية تساعد فى تسريع الوقت الذى يمر به الطعام فى الامعاء ،وايضا قد اظهرت ابحاث اخرى ان الكاكاو يشجع وظائف الامعاء عن طريق الحد من زيادة تواتر حركات الامعاء ،ويساعد فى تسهيل اخراج البراز دون حدوث اى انزعاج هضمى او الام فى البطن .

12- فوائد الكاكاو بالنسبة لمرض السرطان :

الكاكاو له تاثير مفيد فى تثبيط نمو الخلايا السرطانية دون ان التاثير على نمو الخلايا السليمة العادية ،كما ان الدراسات اثبتت فائدة الكاكاو فى علاج انواع مختلفة من السرطان بما فيها سرطان القولون وسرطان البروستاتا .

13- فوائد الكاكاو فى حالة نقص النحاس :

لقد كشفت الدراسات فى ان الكاكاو يمكن ان يستخدم كبديل للنحاس وانه يؤدى الى تحسين كبير فى مستوى الهيموجلوبين ،وعدد كريات الدم البيضاء ،ووفقا لتلك النتائج فان الكاكاو يعتبر قيم فى ادراج عنصر النحاس فى النظام الغذائى للحفاظ على المستويات الطبيعية التى يحتاج اليها الجسم من النحاس ،كما ان الكاكاو يساعد فى منع وعلاج الامراض الناجمة بسبب نقص عنصر النحاس بالجسم مثل فقر الدم ،وقلة الكريات البيضاء .

14- فوائد الكاكاو فى متلازمة التعب المزمنة :

الكاكاو يمكنه ان يساعد فى تهدئة الاشخاص الذين يعانون من التعب المزمن ،حيث ان له اثار وقائية من الاكسدة على الخلايا العصبية ويساعد فى مكافحة متلازمة التعب المزمن .

15- فوائد الكاكاو للبشرة :

الكاكاو فعال فى الحفاظ على صحة البشرة ،وقد تشير الدراسات الى ان استهلاك الكاكاو الغنى بمادة الفلافون يساعد فى تقليل اثار الاشعة فوق البنفسيجية والتى قد تتسبب فى خشونة الجلد وظهور القشور ،كما ان الكاكاو يساعد فى مرونة الجلد ،وقد يستخدم الكاكاو فى العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة .

16- فوائد الكاكاو فى الاضطرابات العصبية :

مركبات الفلافوذول الموجودة فى الكاكاو لها اثار مفيدة فى علاج امراض الاعصاب مثل مرض الزهايمر ،كما ان النتائج تشير الى ان المواد الكيميائية النباتية لها صفات تساعد فى الحد من الاجهاد التأكسدى على العقل وهذا يساعد فى منع تلف الخلايا العصبية .

17- فوائد الكاكاو فى نقص المغنيسيوم :

اكدت الدراسات ان استهلاك الكاكاو بشكل مستمر مفيد فى منع الاثار السلبية الناجمة بسبب افتقار الجسم لعنصر المغنيسيوم لفترة طويلة من الزمن .

* استخدامات الكاكاو فى المطبخ :

يتم انتاج العديد من انواع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو مثل الكاكاو المحلاة والمر ،وايضا تستخدم زبدة الكاكاو كبديل للجلاتين لاضافة مذاق رائع للطعام ،وتتميز زبدة الكاكاو بعدة مميزات تجعلها تستخدم كبديل نباتى صحى فى العديد من الوصفات .

* استخدامات اخرى للكاكاو :

يمكن ان تستخدم بعض الاجزاء التالفة من الكاكاو فى تنظيم درجة حرارة التربة ومنع تاكل التربة وزيادة القيمة الغذائية للتربة ،كما انه يمكن انتاج ما يسمى بنشارة الكاكاو وهو يوفر بعض العناصر الهامة مثل البوتاسيوم ،الفوسفور ،النيتروجين ،كما ان حبوب الكاكاو الكاملة لها القدرة على الاحتفاظ بالماء لذلك فهى لا تساعد على اشتعال الحرائق .

* بعض النصائح عن الكاكاو :

– الكاكاو يعتبر احدى مصادر الكافيين لذلك فلا يفضل استخدامه الزائد حتى تتجنب الاثار الجانبية مثل زيادة التبول ،الارق ،عدم انتظام ضربات القلب ،وايضا بسبب نسبة الكافيين الموجودة فى الكاكاو فانه يفضل عدم استخدام الكاكاو بشكل زائد فى خلال فترات الحمل والرضاعة .

– الكاكاو قد يسبب الحساسية لبعض الاشخاص ومن اعراض تلك الحساسية الصداع النصفى ،حكة فى الجلد ،عدم الشعور بالراحة فى الجهاز الهضمى .

– الكافيين قد يكون له تاثير على بعض الادوية الخاصة بالقلب ،والكاكاو قد تتفاعل مع بعض الادوية التى تحتوى على مادة الارغوتامين ،الفنيل ،الثيوفيلين ،ايضا يمكن ان يتفاعل الكاكاو مع الادوية الخاصة بعلاج الربو ،الاكتئاب ،مرض السكرى ، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل تناول الكاكاو واضافته للنظام الغذائى الخاص بك .

– لكى تحصل على فوائد الكاكاو المتعددة لابد ان تتخير مصدر موثوق فيه لانتاج حبوب الكاكاو .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *